منتديات لحن المفارق

اهلا وسهلا بكم في منتديات لحن الورود نتمنى ان تلقو افضل المواضيع وتقضوا اجمل الاوقات معنا


رابط المنتدى

https://la7n1.ahlamontada.com



اذا رغبت بالتسجيل اضغط هــــــنــــا

او اذا كنت مسجلا لدينا تفضل بالدخول هــــنــــا
منتديات لحن المفارق

اهلا وسهلا بكم في منتديات لحن الورود نتمنى ان تلقو افضل المواضيع وتقضوا اجمل الاوقات معنا


رابط المنتدى

https://la7n1.ahlamontada.com



اذا رغبت بالتسجيل اضغط هــــــنــــا

او اذا كنت مسجلا لدينا تفضل بالدخول هــــنــــا
منتديات لحن المفارق
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 فضيلة الشيخ العلامة محمد بن صالح العثيمين )موضوع 2

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الغزاله الصغيره
المدير العام

المدير  العام
الغزاله الصغيره


الابراج : الميزان عدد المساهمات : 924
عدد النثقاط للعضو : 1936
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 25/01/2011
العمر : 32
الموقع : فلسطين

فضيلة الشيخ العلامة محمد بن صالح العثيمين )موضوع 2 Empty
مُساهمةموضوع: فضيلة الشيخ العلامة محمد بن صالح العثيمين )موضوع 2   فضيلة الشيخ العلامة محمد بن صالح العثيمين )موضوع 2 Icon_minitimeالأحد فبراير 06, 2011 5:48 am

السؤال: المستمع محمد محمد حسن سوداني مقيم بالباحة يقول لقد سمعت كثيراً أن الذكر الجماعي بدعة ولا يجوز ولكن حسب علمي المتواضع اطلعت على بعض الأحاديث التي تفيد أنه لا حرج في ذلك ومن تلك الأحاديث ما رواه مسلم بما معناه أنه ما جلس قوم في بيت من بيوت الله يتلون كتاب الله ويتدارسونه بينهم إلا نزلت عليهم السكينة وغشيتهم الرحمة وحفتهم الملائكة وذكرهم الله فيمن عنده وأعتقد أن السيوطي أشار لهذا الحديث في كتابه الحاوي للفتاوي وبناء عليه قال بجواز الذكر الجماعي ثم الحديث الآخر والذي معناه أن الرسول صلى الله عليه وسلم خرج على جماعة من أصحابه فقال لهم ما أجلسكم قالوا جلسنا نذكر الله فلم ينكر عليهم ذلك وواضح بأن الذكر هنا مطلق علماً بأن كل ذلك يتعارض ويتناقض مع ما جاء في آخر سورة الأعراف من قوله تعالى (وأذكر ربك في نفسك تضرعاً وخيفة ودون الجهر من القول بالغدو والآصال) نرجو أن توضحوا لنا الصواب في هذا الموضوع وفقكم الله؟
الجواب

الشيخ: الصواب في هذا الموضوع أن الحديث الذي أشار إليه السائل بل الحديثان في الذين يتدارسون كتاب الله ويتلونه وكذلك في القوم الذين يذكرون الله أن هذا مطلق فيحمل على المقيد المتعارف في عهد النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه ولم يكن من المتعارف بينهم أنهم يذكرون الله تعالى بلفظ جماعي أو يقرؤون القرآن بلفظ جماعي وفي قوله ويتدارسونه بينهم يدل على أن هذه المدارسة تكون بالتناوب إما أن يقرأ واحد فإذا أتم قراءته قرأ الثاني ما قرأ الأول وهكذا وإما أن يكون كل واحد منهم يقرأ جزءاً ثم يقرأ الآخر مما وقف عليه الأول هذا هو ظاهر الحديث وأما الحديث الآخر الذي فيه أنهم يذكرون الله تعالى فإنا نقول هذا مطلق فيحمل على ما كان متعارفاً عليه في عهد النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه ولم يكن متعارفاً بينهم أن يجتمعوا وأن يذكروا بذكر واحد جماعة ويدلك على هذا أن الصحابة رضوان الله عنهم مع النبي صلى الله عليه وسلم في الحج كان منهم المكبر ومنهم المهلل ومنهم الملبي فكل إنسان يذكر الله تعالى بنفسه وأما قوله تعالى (واذكر ربك في نفسك تضرعاً وخيفة ودون الجهر من القول بالغدو والآصال) فهذا مراد به الذكر الخاص للمرء وهو أيضاً مخصوص بما دلت عليه السنة من الجهر به فإنه قد ثبت عن النبي عليه الصلاة والسلام من حديث ابن عباس رضي الله عنهما أن رفع الصوت بالذكر حين ينصرف الناس من المكتوبة كان على عهد النبي صلى الله عليه وسلم ولهذا يشرع الجهر بالذكر بعد الصلاة المكتوبة لأن هذا هو المعروف في عهد النبي صلى الله عليه وسلم وأما قول بعض أهل العلم إن الإسرار به أفضل وإجابتهم عن حديث ابن عباس بأن ذلك للتعليم فإن فيه نظراً وذلك لأن التعليم يحصل بدون هذا فإن الرسول عليه الصلاة والسلام قد علم فقراء المهاجرين ماذا يقولونه دبر الصلاة قال عليه الصلاة والسلام تسبحون وتحمدون وتكبرون دبر كل صلاة ثلاثاً وثلاثين ثم إن التعليم يحصل بالمرة الواحدة لا بأن يحافظ عليه النبي عليه الصلاة والسلام في كل صلاة أو يحافظون عليه في عهد الرسول عليه الصلاة والسلام في كل صلاة ثم نقول سلمنا أنه للتعليم فهو في التعليم في أصل الذكر وفي صفته بمعنى أن الرسول يعلمهم ما هو الذكر الذي يقال في أدبار الصلوات وما كيفية تلاوة هذا الذكر والإتيان به أنه يكون جهراً وهذا هو القول الذي يؤيده حديث ابن عباس المذكور وهو في صحيح البخاري.


و يوجد الكثير ,,
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://la7n1.ahlamontada.com/profile?mode=editprofile
الغزاله الصغيره
المدير العام

المدير  العام
الغزاله الصغيره


الابراج : الميزان عدد المساهمات : 924
عدد النثقاط للعضو : 1936
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 25/01/2011
العمر : 32
الموقع : فلسطين

فضيلة الشيخ العلامة محمد بن صالح العثيمين )موضوع 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: فضيلة الشيخ العلامة محمد بن صالح العثيمين )موضوع 2   فضيلة الشيخ العلامة محمد بن صالح العثيمين )موضوع 2 Icon_minitimeالأحد فبراير 06, 2011 5:49 am

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اللهم صلي على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

مشكوره على مرورك البهي والعطر الذي انار صفحتي

ريموبارك الله فيك وجزاكِ الله كل خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://la7n1.ahlamontada.com/profile?mode=editprofile
ريما
مشرفه مميزه

مشرفه مميزه
ريما


الابراج : الجوزاء عدد المساهمات : 742
عدد النثقاط للعضو : 1265
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 28/01/2011
العمر : 28

فضيلة الشيخ العلامة محمد بن صالح العثيمين )موضوع 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: فضيلة الشيخ العلامة محمد بن صالح العثيمين )موضوع 2   فضيلة الشيخ العلامة محمد بن صالح العثيمين )موضوع 2 Icon_minitimeالخميس مارس 31, 2011 9:16 am

فضيلة الشيخ العلامة محمد بن صالح العثيمين )موضوع 2 4aa4d4b329a422969404aa4d4b329dee0
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الغزاله الصغيره
المدير العام

المدير  العام
الغزاله الصغيره


الابراج : الميزان عدد المساهمات : 924
عدد النثقاط للعضو : 1936
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 25/01/2011
العمر : 32
الموقع : فلسطين

فضيلة الشيخ العلامة محمد بن صالح العثيمين )موضوع 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: فضيلة الشيخ العلامة محمد بن صالح العثيمين )موضوع 2   فضيلة الشيخ العلامة محمد بن صالح العثيمين )موضوع 2 Icon_minitimeالجمعة أبريل 01, 2011 6:11 am

فضيلة الشيخ العلامة محمد بن صالح العثيمين )موضوع 2 Shkrn فضيلة الشيخ العلامة محمد بن صالح العثيمين )موضوع 2 4aa4d4b329a422969404aa4d4b329dee0
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://la7n1.ahlamontada.com/profile?mode=editprofile
 
فضيلة الشيخ العلامة محمد بن صالح العثيمين )موضوع 2
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» فضيلة الشيخ العلامة محمد بن صالح العثيمين )
» رأي الشيخ العلامة الألباني في سيد قطب=, *دعوة لمُدعي السلفية من المدخلية أو الجامية*
»  موضوع مضحك ......
»  موضوع مضحك ......
» موضوع: خيااااانه الانثى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات لحن المفارق :: القسم الاسلامي :: 

@ —(•·÷[ منتدى التهذيب والارشاد الاسلامي ]÷·•)— @

-
انتقل الى: